‏إظهار الرسائل ذات التسميات اخبار المحمدية. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات اخبار المحمدية. إظهار كافة الرسائل
الثلاثاء، 5 فبراير 2013

ساكنة دوار المسيرة بالمحمدية تطالب بتدخل ملكي لحل مشكلهم السكني

ساكنة دوار المسيرة بالمحمدية تطالب بتدخل ملكي لحل مشكلهم السكني

خاضت ساكنة حي المسيرة الصفيحي بالمحمدية مساء هذا الاحد الثالث من فبراير الجاري مسيرة احتجاجية حاشدة ضمت خاصة المتضررين من القرار الاخير القاضي  بحرمان وحسب ماجاء في بيان للساكنة توصلت محمدية بريس بنسخة منه والذي جاء فيه 
إقصاء الآباء والأمهات الأرامل من عملية الاستفادة بداعي غياب الأسرة.
ـ إقصاء الشباب المتزوج بعد 2010 ،أي بعد الإحصاء الذي قام به القائد الصنهاجي عن طريق أعوان السلطة 
(المقدمين 
ـ إقصاء العديد من السكان الأصليين بداعي غيابهم عن الإحصاءالذي بني على لوائح معدة من القائد السابق للقائد الصنهاجي 
ـ غياب أي تسهيلات في الأداء وخاصة مسألة السلف التي ستخضع لنسبة الفائدة المعمول بها وطنيا
ـ تحديد المبلغ المؤدى على البقعة في أربعة مليون سنتيم ،زائد مصاريف الموثق التي تقرب 100 ألف سانتيم ،زائد مصاريف التصميم ( البلان 10 دراهم للمتر داخليا و20 درهم خارجيا 

المسيرة الاحتجاجية الغاضبة والتي اعتبرها المحتجون بمثابة الانذار الاول للسلطات الترابية بالمحمدية جابت عدد من الشوارع والاحياء ، وانتهت  بشارع الحسن الثاني، على أمل العودة الى الاحتجاج في اقرب الاجال مالم تبادر السلطات بالمحمدية وكما يقول المحتجون بالوفاء بالتزاماتها وواجباتها 





"بنايات مهجورة في المحمدية تنتظر : "الحسيب والرقيب

"بنايات مهجورة في المحمدية تنتظر : "الحسيب والرقيب



في فقرة "جوج كلمات" اليوم نتطرق  لما آلت اليه بناية مهجورة ومنسية بشارع المقاومة بالمحمدية من اهمال  نتيجة سوء التذبير للمعنيين بالمحمدية تجاه عدد من المشاريع الموقوفة التنفيذ  والتي اصبحت وكرا للمتشردين  ولمطارح للاوساخ والنفايات ، اليوم اذن  نتطرق لهذه البناية على امل الحديث عن بنايات ومشاريع عملاقة اخرى بالمدينة موقوفة التنفيذ .
الخميس، 31 يناير 2013

تاريخ المحمدية

تاريخ المحمدية


كانت المحمدية المنفذ الرئيسي للتعامل بين التجار الغربيين والمغرب بين القرنين ال14 وال19 م. وما أن بنى المحتل الفرنسي ميناءً عميقاً في الدار البيضاء حتى توارى نجم المحمدية وأصبحت منتجع بحري ومركز صناعي. ومنها ينحدر الكثير من المغاربة المهاجرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية و كندا حيث تعد ثاني أكبر جالية مغربية بأمريكا الشمالية كما أن هناك حي كبير في بوسطن ولاية ماساشوست يحمل اسم مدينة المحمدية.أعيدت تسميتها بالمحمدية من طرف الملك الراحل محمد الخامس. تقع المحمدية في الواجهة الأطلسية على بعد 20 كلم من مدينة الدار البيضاء شمالا، كانت تعرف منذ القديم بفضالة إلى أن أعاد تسميتها الملك الراحل محمد الخامس يوم 25 يوليو 1960 بمناسبة وضع حجر الأساس لشركة سمير لتكرير النفط.
هذه المدينة التي عاشت التطور الصناعي قبل نظيره العمراني عرفت نموا سكانيا مضطربا حيث ارتفع عدد سكانها من 2500 نسمة سنة 1921 إلى 350.000 سنة 2003 بوثيرة نمو تصل إلى 1,4%. كما تعد من أهم المدن الصناعية في المغرب و تتواجد بها أكبر الشركات على الصعيدين الوطني و القاري لهدا يعد سكانها من دوي الأعلى دخلا على الصعيد الوطني كما أن نسبة البطالة جد ضعيفة لهدا تعد المحمدية من المدن المستقبلة للهجرة الداخلية بالمغرب حيث يتوافد عليها العديد من سكان المملكة من الشمال و الجنوب لوفرة مناصب الشغل بها

المحمدية تتكون من باشويتين وسبع مقاطعات حضرية وثلاثة قيادات على مستوى العمالة. في سنة 2003 عرفت المحمدية تقطيعا إداريا جديدا حيث رأت النور 5 جماعات جديدة وهي: عين حرودة، بني يخلف، الشلالات، سيدي موسى بن على، وسيدي موسى المجدوب. كما تعد عمالة مدينة المحمدية من أغنى العمالات المغربية نظرا لتواجد كبريات الشركات المغربية على ترابها مما يدر عليها من مداخيل هامة يجعلها من أغنى العمالات المغربية

المحمدية تتكون من باشويتين وسبع مقاطعات حضرية وثلاثة قيادات على مستوى العمالة. في سنة 2003 عرفت المحمدية تقطيعا إداريا جديدا حيث رأت النور 5 جماعات جديدة وهي: عين حرودة، بني يخلف، الشلالات، سيدي موسى بن على، وسيدي موسى المجدوب. كما تعد عمالة مدينة المحمدية من أغنى العمالات المغربية نظرا لتواجد كبريات الشركات المغربية على ترابها مما يدر عليها من مداخيل هامة يجعلها من أغنى العمالات المغربية


الثلاثاء، 29 يناير 2013

الملك يدشن الشطر الأول من مشروع إعادة الإسكان بالمدينة الجديدة زناتة بعين حرودة بعمالة المحمدية

عمالة المحمدية :تدشين الشطر الأول من مشروع إعادة الإسكان بالمدينة الجديدة زناتة : دفعة ملكية قوية لبرنامج " مدن بدون صفيح"



جماعة عين حرودة ,  -  
بإشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ٬ نصره الله ٬ اليوم الثلاثاء ٬ على تدشين الشطر الأول من مشروع إعادة إسكان قاطني دور الصفيح بالمدينة الجديدة زناتة بالجماعة الحضرية لعين حرودة (عمالة المحمدية)٬ يكون جلالته قد أعطى دفعة قوية لبرنامج "مدن بدون صفيح" .
ويندرج هذا الشطر ٬ الذي هم إنجاز 4079 وحدة سكنية (2569 سكنا اجتماعيا) على مساحة 34 هكتار بتكلفة إجمالية قدرها 4ر1 مليار درهم ٬ في إطار برنامج "مدن بلا صفيح"٬ الذي يعد أحد المحاور الاستراتيجية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي تشمل مجالات تدخلها٬ على الخصوص٬ محاربة الفقر والهشاشة والإقصاء الاجتماعي.
ويعكس مشروع إعادة إسكان قاطني دور الصفيح بالمدينة الجديدة زناتة٬ الذي أعطى جلالة الملك انطلاقته في 24 أبريل 2010 ٬ الرعاية الموصولة التي يحيط بها جلالته الفئات الاجتماعية المعوزة عبر تمكينها من الولوج لسكن لائق بشروط تفضيلية ومن إطار ملائم للعيش.
ويتعلق الأمر بمشروع للسكن الاقتصادي والاجتماعي من شأنه أن يساهم في مجهودات السلطات العمومية في مجال بناء السكن لفائدة قاطني أحياء الصفيح والأسر ذات الدخل المحدود ومحاربة جميع أشكال الهشاشة في هذا المجال. كما أنه يعزز برنامج المدن الجديدة ٬الذي يهدف إلى دعم دينامية التنمية الترابية والتحكم في العمران حول الحواضر الكبرى بالمملكة٬ وإعادة التوازنات المجالية٬ وضبط الوعاء العقاري٬ وامتصاص العجز الحاصل في مجالات السكن والتجهيز وفضاءات الأنشطة .
ويهم المشروع المندمج لإعادة إسكان قاطني دور الصفيح بالمدينة الجديدة زناتة ٬ الذي سينفذ على ثلاث مراحل بمبلغ إجمالي يصل إلى 3 ر 3 مليار درهم - عند الانتهاء من الأشغال- إنجاز 10 آلاف سكن منها 7 آلاف ذات طابع اجتماعي.
وهكذا٬ فإن الشطر الأول يعرف معدل إنجاز جد متقدم٬ على اعتبار أنه سيتم تسليم 2040 سكنا اجتماعيا في 2013 و 529 وحدة في 2014. ويهم الشطر الثاني 3121 سكنا بغلاف مالي قدره مليار درهم٬ فيما يهم الشطر الثالث إنجاز 2800 وحدة سكنية بمبلغ مالي يصل إلى 900 مليون درهم.
ويشمل الشطر الأول من مشروع إعادة إسكان قاطني دور الصفيح بالمدينة الجديدة زناتة٬ الذي أشرف جلالة الملك على تدشينه٬ بناء مؤسسة مدرسية وملعب متعدد الرياضات ومركز صحي ومسجد فضلا عن تهيئة فضاءات خضراء.
وبهذه المناسبة٬ سلم صاحب الجلالة الملك محمد السادس مفاتيح الشقق السكنية وشهادات الملكية لعشرة من قاطني دور الصفيح بدواري غزوان وكريستال٬إيذانا ببدء تسلم المستفيدين من الشطر الأول مساكنهم ٬ قبل أن يقوم جلالته بزيارة شقة نموذجية.
و م ع

إلقاء القبض على شخصين بالمحمدية متهمين بالاعتداء على النساء بالسيوف

تمكن شرطيان من الفرقة المتنقلة بالمحمدية. مؤخرا. من إلقاء القبض على شخصين متهمين بالاعتداء على المارة باستعمال السلاح الأبيض .وسلبهم ما بحوزتهم .وأوضح مصدر أمني أن المتهمين الذين كانا على دراجة نارية اعتقلا بعد مطاردة من قبل الشرطيين حيث قاما بالاعتداء على امرأة مشيرا الى أن الشرطيين تمكنا من شل حركتهما وحجز سيفين اثنين وأربعة هواتف محمولة.
واقتيد الظنينان بعد أن تلقيا العلاجات الضرورية عقب إصابتهما بجروح خفيفة . الى مقر الشرطة حيث صادفا إحدى ضحاياهما تقدم شكاية عقب تعرضها لاعتداء على مستوى جسر اللويزية. عندما كانت تقود دراجتها النارية. وصرحت الضحية أنها كادت تفقد حياتها بعد أن ألقيا بها تحت عجلات سيارة ووجهوا لها عدة ضربات وجردوها من سترتها وسقوا مبلغا ماليا بسيطا كان بحوزتها .
كما تعرف على الظنينين بمداومة الشرطة ثلاث ضحايا (رجل وامرأتين) كانا قد تعرضا لاعتداء في اليوم نفسه.
وقد تم تقديم الظنينين أمام النيابة العامة بعدة تهم من ضمنها السرقة باستعمال العنف.

و م ع

ويسألونك عن المجلس البلدي بروسيا...

ويسألونك عن المجلس البلدي بروسيا ومدن عالمية عديدة..

لقاء اليوم من فقرة " جوج كلمات" الذي تبثه محمدية بريس  يلقي نظرة على الاهداف والخلفيات من وراء الزيارات الدبلوماسية للمجلس البلدي بالمحمدية لعدد كبير من المدن العالمية في اطار مايسميه ربط اواسر التعارف والتشارك  في كل مجالات:  الثقافة والفن والرياضة والاقتصاد وحتى بستنة الحدائق ...نترككم لمشاهدة الروبرطاج :

عين حرودة بالمحمدية تتجمل استعدادا لزيارة ملكية

                      عين حرودة بالمحمدية  تتجمل استعدادا لزيارة ملكية

 يرتقب أن يقوم صاحب الجلالة الملك محمد السادس  يوم الثلاثاء 29 يناير الجاري 2013 بزيارة لعين حرودة بعمالة المحمدية، حيث  سيتفقد خلال هذه  الزيارة احد  المشاريع الاجتماعية … ولهذا بدأت الجماعة هناك تستعد للزيارة الملكية .

والأكيد أن زيارة صاحب الجلالة هي بشرى تتفاءل بها ساكنة عين حرودة وباقي جماعات عمالة المحمدية  لما تحمله من  إصلاحات و تقوية للبنيات  التحتية و إدخال  للبهجة لدى المواطنين.

وما يلاحظ  مؤخرا بالجماعة هو إقدام المسؤولين على ترميم نقط سوداء و طلائها ، حيث تحركت آلتهم عند توصلهم بخبر الزيارة الملكية لعين حرودة،  لترقع الطرقات  و جنباتها و تنكس الشوارع الرئيسية  و تبلط  الارصفة.. .

 ويذكر أن تزيين المدن وتبليط الشوارع في آخر لحظة بعد الإعلان عن زيارات ملكية مرتقبة هي عادة مترسخة في أدبيات مجالس عدد من المدن بالمغرب. وهذا ما يدفع بالبعض إلى دعوة الملك إلى اعتماد زيارات مفاجئة للوقوف على حقيقة الأوضاع التي تعيشها هذه المدن ونوعية التجهيزات الحقيقية التي «تنعم بها». ويقول هؤلاء إن من شأن هذه الزيارات المفاجئة أن تدفع المنتخبين والسلطات المحلية بمختلف المدن إلى بذل المجهود والحذر من هذه الزيارات غير المعلنة.

بعد اقصاء المغرب..ساكنة المحمدية تطالب برحيل الجامعة واستبدال الطاوسي بالزاكي فورا

  بعد اقصاء المغرب..ساكنة المحمدية تطالب
                          برحيل الجامعة واستبدال الطاوسي بالزاكي فورا
محمدية بريس - حي كاسطور

عبرت جماهير مدينة المحمدية عن استياءها واستغرابها للطريقة الفجائية التي لعب فيها المنتخب الوطني امام جنوب افريقيا والتي اعتبروها بالجادة  مقابل  مباراته امام منتخب دولة الراس الاخضر الحديثة العهد بالكاس الافريقية والتي تفننت في لعبها وادارت مباراة محكمة وشجاعة امام المنتخب الوطني الذي " اطاح اسنانه" كما تقول ساكنة المحمدية في المشاركات المتعددة في الكؤوس الافريقية.
الساكنة المحمدية  وفي تعليقاتها على الاقصاء ، طالبت  في تصريحاتها عبر محمدية بريس، برحيل الجامعة واقالة الناخب الطاوسي واستبداله  الان بالزاكي الذي يعرف ويفهم ويدرس امكانيات الاعبين في المنتخب الوطني.
روبرطاج في الموضوع :


المحمدية تستفيق صباح هذا العيد على نبأ محاولة سرقة بنك قرب نافورة القصبة

المحمدية تستفيق صباح هذا العيد على نبأ محاولة سرقة بنك قرب نافورة القصبة

محمدية بريس - القصبة

يبدو ان حلول الاعياد بمدينة المحمدية قد اصبح تفتح شهية اللصوص بالمدينة لتنفيذ عمليات للسطو على الابناك خاصة ..فبعد عمليتين للسطو على وكالتين بنكيتين دفعة واحدة يوم عيد الفطر الماضي ،هاهو سيناريو مشابه ومحكم ومنظم يعاد اليوم بمناسبة عيد المولد النبوي من خلال محاولة مجهولين السطو على احد الابناك بساحة المسيرة الخضراء قرب نافورة القصبة بالمحمدية .
شهود عيان اكدوا ل محمدية بريس سماعهم رنين جهاز الانذار يرن بهذه الوكالة حوالي الساعة الخامسة من صباح هذا اليوم (عيد المولد) مما جعلهم يقتربون امام البنك ويلاحظوا ويكتشفوا عن قرب اثار محاولة السرقة التي اندهشوا من وقوعها في مكان استراتيجي بقلب مدينة المحمدية..
مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع الذي استنفرت لهم كافة الاجهزة الامنية بالمدينة في الروبرطاج التالي :


ولاتزال التحقيقات جارية لمعرفة الجناة والمبالغ والاشياء المسروقة

ان كانت العملية قد تكللت لهم بالنجاح وتمت السرقة فعلا

كل هذا ستكشف عنه تحيقيقات الشرطة العلمية بالمحمدية ومصالح الامن

بالمدينة.

من جديد..أحياء وشوارع بالمحمدية تعاني تكدس الازبال وغياب الحاويات والاستياء يعم السّاكنة

من جديد..أحياء وشوارع بالمحمدية تعاني تكدس

الازبال وغياب الحاويات والاستياء يعم السّاكنة

محمدية بريس - شكايات

تعاني عدة احياء منذ أيام من تراكمات الأزبال وتكدسها عبر احياء وشوارع بالمحمدية ، الشيء الذي خلف استياء الساكنة من أكوام الأزبال المتناثرة والتي تنبعث منها روائح كريهة.

اليوم نقدم لكم شكايات درب العيون الذين يستنكرون ماسموه "رفع الشركة يدها على جمع القمامة من حيهم وبالتالي اقصائهم وتركهم يتخبطون في مشاكل القمامة" .

وعلاقة بالموضوع اتصلت محمدية بريس باحد اطر شركة النظافة بالمدينة والتي اعرب عن اسفه لحل هذا المشكل بالاحياء "درب لعيون ودرب مكناس " لكون المشكل -يقول هذا الاطار بالشركة- يرجع اساسا للساكنة وان الشركة قد ابلغت قائدا الحيين بالموضوع.
روبرطاج في الموضوع :


ساكنة الحسنية 2 تتساءل عن سبب توقيف عمل مركز للهلال الاحمر؟ ومن جعله مسكنا له؟

ساكنة الحسنية 2 تتساءل عن سبب توقيف

عمل مركز للهلال الاحمر؟ ومن جعله مسكنا له؟


موضوع حلقة اليوم من فقرة " جوج كلمات " ب محمدية بريس عن مركز الهلال الاحمر المغربي الكائن بالحسنية 2 بشارع الرياض الذي تم توقيف الخدمة به رغم اهميته بالنسبة للساكنة ، شاهدوا الروبرطاج

متابعة : حدائق المحمدية تشكو الإهمال وغياب الصيانة والساكنة تسأل المجلس عن مصير

متابعة : حدائق المحمدية تشكو الإهمال وغياب

الصيانة والساكنة تسأل المجلس عن مصير ميزانيتها ؟؟

محمدية بريس - متابعة

بعد عدد من الروبرطاجات انجزتها محمدية بريس قبل ايام قليلة حول حال الحدائق بالمحمدية التي تشكو الاهمال وغياب الصيانة رغم الميزانية الضخمة المرصودة لها من طرف المجلس البلدي ، تلقت محمدية بريس عدة استفسارات من المواطنين بالمحمدية عبر وساسل مختلفة ، تسأل وتستفسر بعد معرفتها بمبلغ الصيانة الاعتيادية للمساحات الخضراء من طرف الجماعة.. عن مصير هذه الميزانية ؟ اين هي ؟ والحدائق في حالة يرثى لها ، لا تليق بمدينة يطلق عليها مدينة الزهور .
نحن بدورنا نوجه السؤال الى القيمين على المصلحة او القسم المتخصص في صيانة المساحات الخضراء بالجماعة ليجيب المواطنين عن استفساراتهم .



اعادة للروبرطاجات التي انجزتها محمدية بريس في هذا الشان من خلال فقرة " جوج كلمات " :

هل من تحرك جاد وسريع لمحاربة البناء العشوائي بالمحمدية ؟



                 هل من تحرك جاد وسريع لمحاربة البناء العشوائي بالمحمدية ؟
محمدية بريس - متابعة
في تحد واضح لكل التعليمات الوطنية السامية، والقرارات الرسمية يتواصل مسلسل التناسل المهول للبناء العشوائي بتراب  عمالة المحمدية على مرأى ومسمع ومباركة من مسئولين  وبتنفيذ غالبا مايكون بطله اعوان السلطة ( لمقدميا)الظاهرة  التي اصبحت تدر عليهم الاموال الطائلة، خصوصا وأن عمليات السمسرة في البناء تصل في بعض الأحيان إلى مبالغ خيالية  الأمر الذي يدفع بالعديد من الراغبين في بناء مسكن بين ليلة وضحاها،او اضافة طابق او تحويل اتجاه محل تجاري ( كما في الصورة لنموذج لواقعة هذا الاحد) أما من لم يدفع تسجل لهم محاضر ويتم تهديدهم بالهدم، والفرصة أتاحت للعديد من منعدمي الضمير لاستغلال الطبقات المسحوقة التي تسعى إلى امتلاك أربعة جدران وسقف لتقيها. هذا الموضوع تطرقت اليه محمدية بريس  مرارا واستمرارا ولكن لا حياة لمن تنادي، والقضية في تفاقم وخاصة في الستة شهور الاخيرة من هذه السنة ،كيف لماذا وما السبب؟ سؤال يبقى معلقا ..؟
البناء العشوائي يا سادة يامسؤولين بالمحمدية راه خدام  صباح وعشية سبت وحد وعيد ، واخر العشوائيات اللي رصداتو محمدية بريس مساء هذا السبت وصباح هذا الاحد  كما تشاهدون في الصورة  بحي الحسنية .
نرجو من السلطات المعنية والمختصة التحرك الجاد  و"اللامصلحي" لاطراف   لابد من محاسبتها  حتى تكون عبرة لمن تسول له نفسه خرق القانون ومن اجل القضاء على هذه الظاهرة التي لاتشرف مدينة المحمدية صراحة.

من جديد..شاب يقتل صديقه بحي لابيطا بالمحمدية

       من جديد..شاب يقتل صديقه بحي لابيطا بالمحمدية
محمدية بريس - لابيطا

من جديد اذن ، وفي اقل من شهر يتكرر سيناريو جريمة قتل بحي النصر عندما قتل شاب (19سنة) صديقه (18سنة) اثر خلاف بسيط ارداه قتيلا في الحال،  حي لابيطا 1 بالمحمدية على مستوى المسرح البلدي  اهتزت ساكنته  عصر هذا الاربعاء حوالي الثالثة والنصف على وقع جريمة قتل نكراء راح ضحيتها شاب  (19سنة)  عندما  طعنه صديقه (19)  بطعنات نافذة بالسكين تسببت له بنزيف حاد  تطلب نقله على وجه السرعة الى مستشفى 20 غشت بالدارالبيضاء ، وماهي الا لحظات  بهذا المستشفى حتى لفظ  الضحية انفاسه الاخيرة متأثرا  بجراحه.
المجني عليه وبعد محاولة فرار باءت بالفشل وبعد مطاردة بوليسية  وعمليات تفتيش لم تدم طويلا  تمكنت عناصر الامن من  القبض عليه والتحقيق معه  لمعرفة الاسباب والدوافع  لاقترافه هذا الجرم قبل ان تقول العدالة كلمتها.

متى تتحرك الجهات المسؤولة بالمحمدية لوضع حد للفوضى بمستشفى مولاي عبد


متى تتحرك الجهات المسؤولة بالمحمدية لوضع حد للفوضى بمستشفى مولاي عبد الله ؟
محمدية بريس

يعرف المستشفى الاقليمي مولاي عبد الله  فوضى حادة  انعكست مباشرة على المرضى الوالجين اليه من خلال اعطاب في عدة اجهزة طبية اهمها جهاز الفحص بالاشعة ( الراديو) ، هذا الجهاز الهام الذي هو في حالة عطالة لازيد من اسبوعين بمستشفى هام تقصده ساكنة  كبيرة  من كل صوب وحدب   
و أمام عطب  جهاز الفحص بالأشعة هذا باستمرار، يجد الأطباء بمستشفى مولاي عبد الله أنفسهم، في حرج مع المرضى، باعتبار أن الفحص الأولي لا يكفي لتحديد نوع الإصابة وخطورتها، خاصة بالنسبة إلى بعض الحالات التي تتطلب الفحص بالأشعة، ناهيك عن  المرض الذين يعانون من مرض في الامعاء والذين يستوجب فحصهم بجهاز الراديو ليتمكن الطبيب المعالج من تحديد مكان وسبب الداء الشيء الذي قد يؤدي في حالة عدم وجود هذا  الفحص بالراديو  للمرضى في الامعاء  الى مايطلق عليه ب : " peritonite "  من موت محتمل  بعد زمن من الانتظار ولم يتم التدخل الطبي المستعجل لانقاد المريض.
بالإضافة الى هذا يعرف هذا المستشفى  قلة أو انعدام المستلزمات الطبية الخاصة بالإسعافات الأولية ما يجعل العديد من المصابين يضطرون إلى شراء هذه اللوازم من أماكن تعين لهم خصيصا دون غيرها وذلك لغرض في نفس يعقوب. كما أنه عند ولوجك هذا الجناح فإنك تجد طوابير من المواطنين ينتظرون الفحوصات الخاصة بالأشعة دون جدوى حيث يقابلون  بكلمة :  " الراديو ماخدامش "
فمتى تتحرك الجهات المسؤولة لتضع حدا لهذه الفوضى التي يعرفها مستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية خاصة عندما يتعلق الامر  بجهاز يعد من الضروريات  باي مستشفى  وخاصة اننا نعيش عهد " راميد " ؟

صراع بين سائقي طاكسيات البيضاء وزملائهم بالمحمدية حول نقط نقل الركاب

صراع بين سائقي طاكسيات البيضاء وزملائهم بالمحمدية حول نقط نقل الركاب

عبد اللطيف فدواش
اصطدم سائقو طاكسيات النقل بين مدينتي المحمدية والدار البيضاء ، نتيجة خلاف حول نقاط نقل الركاب.
وتعرض سائق من الدار البيضاء لاعتداء من طرف آخر من المحمدية، ما حمل زملاءه من الدار البيضاء إلى تنظيم وقفة احتجاجية، ومحاصرة المعتدي، على مستوى الطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء والمحمدية، عند نقطة العبور "شطيبة"، بعمالة مولاي رشيد.
واعتبر مصطفى الكيحل، الأمين العام، لمنظمة الفدرالية الوطنية لمهنيي النقل، أن "الاصطدام بين السائقين المهنيين بمدينتي الدار البيضاء والمحمدية قائم، ويتجدد باستمرار حول عدم احترام نقطة الانطلاق".
وأوضح الكيحل، في تصريح لـ"منارة"، أن "مصالح الأمن في المحمدية تسهر على تنظيم وضبط نقط الانطلاق، وحمل الركاب من المحمدية، بالنسبة للطاكسيات البيضاوية، على عكس سلطات الأمن بالدار البيضاء، التي تترك الأمر دون تدخل، ما يخلق الفوضى، ويفسح المجال لتأزم العلاقة بين المهنيين".
وحمل الكيحل المسؤولية للجهاز الأمني، والسلطات المحلية، التي لا تسهر على احترام نقط حمل الركاب، خاصة من المحطتين أولاد زيان، وكراج علال.
ودعا الكيحل السلطات المحلية والأمن إلى مباشرة حوار بين الأطراف المعنية، والإشراف عليه، بحضور المهنيين والتمثيليات، للتوصل إلى اتفاق وتوافق، والتزام كل طرفبما تم التوافق عليه، تحت رعاية ومسؤولية السلطات، التي يجب أن تحمي وتسهر على تنفيذ بنود الاتفاق، أما دون ذلك يخلص الكيحل إلى أن "الوضع سيستمر على حاله، وستستمر الأزمة بين المهنيين، التي انطلقت من جديد منذ بداية شهر شتنبر الجاري".   


في ندوة بالمحمدية ،الاتحاديون يناقشون «مشروع تصميم التهيئة ومستقبل التنمية بالمحمدية»


في ندوة بالمحمدية ،الاتحاديون يناقشون «مشروع تصميم التهيئة ومستقبل التنمية بالمحمدية»

في إطار تنفيذ برنامجها السنوي، تنظم الكتابة الاقليمية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالمحمدية زناتة، ندوة حول موضوع:
مشروع تصميم التهيئة ومستقبل التنمية بالمحمدية
يؤطرها الأستاذان الباحثان: أحمد أيت موسى ولحسن أوجارو، والمهندس المعماري عبد الرحمان شيبتو عضو الهيأة الوطنية للمهندسين المعماريين، وذلك يوم الثلاثاء 2 أكتوبر 2012، في الساعة السابعة مساء بقاعة الندوات بفندق جنان فضالة (قرب باب القصبة)، المحمدية.

من جديد بالمحمدية..إمرأة تنتحر، برمي نفسها في سكة القطار

من جديد بالمحمدية..إمرأة تنتحر، برمي نفسها في سكة القطار
محمدية بريس /
أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية بأن القطار الرابط بين مدينتي القنيطرة والدار البيضاء صدم أمس الأربعاء ما بين المحمدية وعين السبع امرأة فأرداها قتيلة .
وأوضح بلاغ للمكتب٬ أن القطار توقف اضطراريا بين المحمدية وعين السبع بعدما "صدم امرأة ألقت بنفسها في سكة القطار" وبعدما أعرب المكتب عن أسفه لهذا الحادث٬ الذي يعد الثاني من نوعه في اقل  من اسبوع واحد وفي نفس الخط الفاصل بين المحمدية وعين السبع وبنفس السيناريو الا وهو الانتحار ، حيث  نذكر  بالعملية الانتحارية التي اقدم عليها رجل بالمحمدية  الثلاثاء الماضي برمي نفسه امام عجلات القطار على مستوى الممر السككي المتواجد بالقرب من "دوار الشريف" بالمحمدية.


مرة اخرى ..نسأل الله ان يلهم اسرتها الصبر والسلوان.